نشر في: 2017-04-20
ملف الاطفال العالقين في ليبيا "متحرك" وعدد هم حسب المعطيات المتوفرة للخارجية 24 طفلا .
وصف المدير العام للشؤون القنصلية بوزارة الشؤون الخارجية شفيق الحاجي ملف الأطفال التونسيين بلا سند عائلي العالقين في ليبيا بـ"المتحرك" على اعتبار أن عدد هؤلاء الأطفال حسب المعطيات المتوفرة للوزارة كان يقدر وإلى حدود يوم 5 فيفري الفارط بقرابة 12 طفلا وقد ارتفع هذا العدد اليوم بعد اتصالات الأهالي بالخارجية والتنسيق مع الهلال الأحمر إلى 24 طفلا.

ونفى الحاجي في تصريح اليوم الخميس ، علمه أن يكون عدد هؤلاء الاطفال قد وصل الى 44 طفلا وفق تصريحات للنائبين في البرلمان عن حركة نداء تونس، المنجي الحرباوي وابتسام الجبابلي، خلال لقاء اعلامي عقداه يوم الثلاثاء الفارط إثر زيارة قاما بها إلى ليبيا من 7 إلى 13 أفريل 2017، بدعوة من جهات برلمانية وحزبية.

ولفت في هذا السياق إلى أن وزارة الخارجية كجهة دبلوماسية رسمية تواصل تنسيقها مع الجهات المعنية بالملف لتذليل كافة الصعوبات وإيجاد حل في أقرب الآجال، مشيرا إلى تواصل الاجتماعات بين ممثلي الوفد الوزاري الذي كان من المنتظر أن يزور ليبيا في شهر فيفري الفارط لمعالجة هذا الملف والذي يضم ممثلين عن وزارات الشؤون الاجتماعية والداخلية والخارجية والصحة والمرأة والأسرة والطفولة.

وأوضح أنه يمكن التنسيق مع لجنة شؤون التونسيين بالخارج بمجلس نواب الشعب بشان هذا الملف، مرجحا أن يكون هناك تطورات إيجابية خلال الأيام القليلة القادمة.

وكان الحرباوي في اللقاء الإعلامي الذي انعقد بمقر الحزب قال إن "هؤلاء الأطفال التونسيون يطلبون حماية الدولة لهم والهلال الأحمر الليبي الذي يتولى العناية بسبعة أطفال يتامى في مقره بمصراطة، لم يعد قادرا على تكبد مشاق رعايتهم وحمايتهم".

ولاحظ أنه أدى بمعية النائبة الجبابلي "مهمة حزبية في علاقة بالملف الإنساني لهؤلاء الأطفال"، مشيرا إلى أنهما قدما إلى كل من رئيس البرلمان وإلى رئيس الحكومة، تقريرا حول تلك الزيارة.

يذكر أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد وعد إثر ذلك "بإرجاع هؤلاء الأطفال في أقرب الآجال كما وعد بإعادة فتح سفارة تونس في ليبيا خلال الأيام القليلة القادمة"، فضلا عن تعهد رئيس الحكومة بإجراء لقاء رسمي مع النائب العام الليبي صديق الصور، ومع فاعلين أمنيين ليبيين للتداول حول بعض النقاط.

Météo

الطقس

sky is clear
sky is clear
28 °c
sky is clear
21 °c
21°c

Sourire du jour

ضحكة اليوم

ﻭﺍﺣﺪ ﻣﺸﺎ ﻳﻘﻴﺪ ﻓﻲ ﻭﻟﺪﻭ في ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ... ﺳﺄﻟﻮﺍ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ: ﺁﺵ ﺗﺤﺐ ﺗﺴﻤﻴﻪ؟ ﺍﻻﺏ: ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ: ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﻣﻤﻨﻮﻋﺔ...ﺷﻮﻑ ﺍﺳﻢ ﺁﺧﺮ ﺍﻻﺏ ﻣﺪﻟﻮ ﻭﺭﻗﺔ ﺏ50 ﺩﻳﻨﺎﺭ........ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ ﺣﻄﻬﺎ في جيبو ﻭ ﻗﺎﻟﻮ: ﺗﺤﺐ ﻧﺰﻳﺪ ﻗﺪﺍﻣﻬﺎ "ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ" ﻭﻻ ﻣﺶ ﻻﺯﻡ

Sondage

إستطلاع الرآي

تعليق دروس الثانوي ابتداء من 27 مارس

قرار ضد مصلحة التلاميذ
لن يحل الإشكال
يجب التمسك بالحوار
دون رأي